-->

ما هو الدومين وكيف يتم حجزه؟

ما هو الدومين وكيف يتم حجزه؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

    ما هو الدومين وكيف يتم حجزه؟

    عند القيام بنقل موقع الويب الخاص بك إلى مضيف جديد وتحتاج إلى نقل موقعك ؟ ربما كنت قد وجدت صفقة أفضل لتسجيل الموقع في أي حال  يعتبر نقل نطاقك عملية مباشرة  ولكن عادةً ما يستغرق عدة أيام حتى تكتمل في حين تنتظر موافقة جميع الأطراف المعنية على عملية النقل ستحتاج فقط لملء بعض النماذج.


    ماذا تعني كلمة دومين؟

    تأكد من أن معلومات الاتصال الخاصة بك محدثة أثناء عملية النقل سيتم الاتصال بك من قِبل كل من المسجِّل القديم ووكيلك الجديد سيستخدمون معلومات الاتصال المسجلة في موقعك  يمكنك تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك من لوحة تحكم مجال التسجيل الحالية الخاصة بك إذا كنت لا تتذكر من هو أمين السجل الحالي ، فيمكنك البحث عنه عن طريق إجراء بحث WHOIS على الموقع
    قم بإعداد بريد إلكتروني مع خدمة أخرى  يستخدم العديد من الأشخاص خدمة بريد إلكتروني مرتبطة بنطاقهم أثناء عملية نقل الموقع من المحتمل أن تفقد إمكانية الوصول إلى خدمة البريد الإلكتروني الخاصة بك لاسم الموقع الخاص بك تأكد من أن لديك حساب بريد إلكتروني آخر ، مثل حساب Gmail أو Yahoo ، يمكنك استخدامه كوسيلة اتصال ثانوية تأكد من تعيين هذا البريد الإلكتروني كبريد إلكتروني للاتصال بك في معلومات تسجيل النطاق الخاصة بك.


    اطلب أن يتم إلغاء قفل نطاقك

     تختلف هذه العملية باختلاف المسجل الذي تستخدمه حاليًا ، ولكن يمكنك عادةً إلغاء قفل موقعك من قسم النطاق في لوحة تحكم المجال الخاصة بك. قم بتقديم هذا الطلب إلى مسجل موقعك الحالي.


    طلب كود التفويض

     يجب أن يزودك كل موقع بهذا الرمز في غضون خمسة أيام من طلبك. يسمح لك بعض أمناء السجلات بإنشاء شفرتك في لوحة التحكم ، في حين يقوم الآخرون بإرسالها إلى البريد الإلكتروني الخاص بك يمكنك بشكل عام طلب الرمز من نفس القسم من لوحة التحكم التي استخدمتها لإلغاء قفل موقعك .


    ستحتاج إلى هذا الرمز من أجل نقل موقعك .

    تأكد من أنك لم تنقل نطاقك مؤخرًا لا يمكنك نقل نطاقك إذا تم إنشاؤه أو نقله خلال آخر 60 يومًا هذه هي متطلبات ICANN (شركة الإنترنت للأسماء والأسماء المخصصة) ، وهي المنظمة التي تدير العناوين على الإنترنت اقرأ صفحات الدعم الخاصة بمسجِّلك الجديد حيث تختلف العملية الفعلية لنقل نطاقك اعتمادًا على الخدمة التي تنقل إليها. تأكد من قراءة تعليمات النقل المنشورة على صفحات دعم المسجل الجديد للحصول على التعليمات الدقيقة.

    تفضل بزيارة صفحة النقل الخاصة بالمسجل الجديد من المحتمل أن تحتاج إلى إنشاء حساب مع المسجل قبل أن تتمكن من الوصول إلى هذه الصفحة يمكنك عادةً العثور على قسم نقل النطاق في لوحة التحكم لمسجِّلك الجديد أو قد يتم منحك خيار بدء العملية عند إنشاء حسابك قد تحتاج إلى الاتصال بموظفي دعم المسجل لبدء عملية نقل إذا لم يكن هناك خيار متاح على موقع الويب.

    أدخل في المجال الذي تقوم بنقله. تأكد من تضمين TLD (.com ، .net ، .org  قد تتمكن من نقل عدة نطاقات مرة واحدة لست بحاجة إلى تضمين www. جزء من العنوان أدخل في كود التفويض الخاص بك عند سؤالك أدخل الرمز الذي تلقيته من المسجل القديم تأكد من إدخال الرمز تمامًا وإلا فلن تتم معالجة النقل بشكل صحيح.




    تحقق من أنك تقوم بالتصريح بالنقل

    سيتم الاتصال بك من قِبل أمين السجل القديم للاستفسار عما إذا كنت تخوِّل التحويل أم لا سوف يتم إما إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال بك وذلك باستخدام المعلومات التي قدمتها للمسجل القديم.

    هذا هو المكان الذي تكون فيه معلومات الاتصال الصحيحة مهمة إذا لم تكن مسجلاً كمالك للموقع فلن تتمكن من الاتصال بك بشأن التحويل حتى لو كنت المالك الفعلي ستحتاج عادة إلى دفع تكاليف نقل موقعك تتطلب بعض الخدمات تجديدك تلقائيًا لمدة عام إضافي عند النقل قد تكون قادرًا على الحصول على خدمة نقل مجانية للاشتراك في المسجّل الجديد.


    انتظر حتى يتم نقل الإعدادات

     سيعمل المسجّل الجديد على تهيئة خوادم أسماء واسم نظام أسماء المواقع نيابةً عنك بعد اعتماد عملية النقل بعد أن يتم إعداد عملية النقل بواسطة المسجّل الجديد قد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يتم التعرف على تغييرات نظام أسماء المواقع على مستوى العالم يجب أن يكون موقعك على الويب متاحًا.


    تختلف العملية الفعلية حسب المسجل الذي تختاره


     قد يتضمن ذلك جولة إضافية من المصادقة من المسجل الجديد تحقق من صفحات الدعم الخاصة بالمسجل الجديد للحصول على التفاصيل تقرر ما إذا كنت تريد مجال خاص يسمح لك بعض مسجلي المواقع  بإخفاء معلومات تسجيل المواقع  بحيث لا تكون معلومات الاتصال الخاصة بك متاحة لعامة الناس عند إجراء بحث WHOIS. بدلاً من ذلك ، سيتم عرض معلومات المسجل ، مخفيًا اسمك ورقم هاتفك وعنوانك وبريدك الإلكتروني عادة ، تكاليف التسجيل الخاص اضافية.


    بمجرد اكتمال النقل  يمكنك إلغاء خدمتك مع المسجل القديم الخاص بك تأكد من أن التحويل كان ناجحًا تمامًا قبل القيام بذلك  أو قد ينخفض موقع الويب الخاص بك حتى يتم تفعيل التحويل في جميع أنحاء العالم.

    يمكن أن يكون شراء اسم موقع طريقة رائعة لإعداد موقع الويب الخاص بك و / أو عنوان البريد الإلكتروني المخصص في ما يلي بعض العوامل المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار بالإضافة إلى الاتجاهات خطوة بخطوة لكل من شراء اسم نطاق متاح والمساومة للحصول على واحد مشغول.

    اختار اسم موقع  رائع بسيط ، فريد ، وسهل التذكر ومع ذلك ، فإن السعر لاسم الموقع يعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك الطول الكلي ، وعدد الكلمات ، وسهولة التهجئة ، ومقدار الحركة المرورية دون الحاجة إلى ذلك.

    إن الاسم القصير المكون من كلمة واحدة (مثال: cat.com) ، وخاصة نطاقات .com ، سيكون باهظًا لأن العناوين البسيطة لها الكثير من الاستخدامات المحتملة مما يعني أن الأشخاص قد يفحصونها من تلقاء أنفسهم إذا كنت تسير بعد نطاق .com مسجّل ، فسيتعين عليك الاتصال بالمالك الحالي ، وحتى ذلك الحين ، قد تكون الأسعار مرتفعة بالنسبة إلى الأخطاء الإملائية ونطاقات الكلمة المتعددة في السنوات الماضية ، استقرت الشركات والأفراد على الأسماء الغريبة والأخطاء الإملائية والحيل القديمة مثل إضافة "أو" "my" إلى الأمام. لاحظ أن هذا سيقلل أيضًا من أداء النطاق.

    منذ عام 2014 تم إطلاق إضافات نطاقات جديدة (نطاقات المستوى الأعلى ، أو TLDs) كبدائل لـ .com ، .org ، إلخ. هناك المئات من هذه الإضافات التي لا تزال تصدر ، والتي تشمل .club ، .guru ،. تصميم ، وغيرها الكثير ، وأنها عالجت بالفعل مسألة ندرة في مجالات .com.

    قبل أن تسمح لنفسك بالوقوع في حب اسم الموقع تمامًا ، قم بإنشاء بعض المتغيرات والنسخ الاحتياطية.
    إذا كان اسمك المرغوب يحتوي على خطأ إملائي متعمد فكن مستعدًا لفقدان حركة المرور إلى النسخة الصحيحة إملائيًا بدلاً من ذلك  إذا كان اسمك يحتوي على كلمة بها أخطاء إملائية  ففكر في شراء أحد أشكال (أو أكثر) على اسم موقعك وإعادة توجيهه إلى موقعك الرئيسي بالطبع ، سيؤدي ذلك إلى نفقات إضافية.

    تجنب تضمين الأحرف (على سبيل المثال ، _ ، * ، #) في اسمك ، لأن هذه ليست بديهية وستحرف حركة المرور.
    فكر في الانتقال إلى مسجل اسم نطاق معتمد من ICANN. يجب على أي شركة معتمدة من ICANN المرور عبر جميع فحوصات اعتماد ICANN ، وهي عملية مكلفة ومعمقة. هذا يتيح لك معرفة تلتزم الشركة.

    تأكد من أنه يمكنك التحكم في كل جانب من اسم المجال الخاص بك لا تسمح لك العديد من شركات تسجيل أسماء النطاقات بإجراء تغييرات على نطاقاتك بنفسك يجب عليك إدخال طلب عبر أنظمة الدعم الخاصة بهم ثم الانتظار لأيام للمساعدة يجب أن تكون الأشياء البسيطة مثل تغيير علامات IPS وتغيير خوادم الأسماء ممكنة عبر لوحة التحكم. تأكد من حصولك على لوحة تحكم وتحقق من ما تسمح به لوحة التحكم.

    تحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك رسوم مرتبطة بإصدار أو نقل موقعك  تقوم العديد من شركات تسجيل أسماء المواقع واستضافتها بتحصيل رسوم إصدار  سيتحمل الآخرون رسوم نقل في كل مرة تقوم فيها بتغيير المضيف (.com ، .net ، .biz إلخ). هذه التهمة غير ضرورية تمامًا ؛ يجب ألا يتم احتجازك أبدًا مقابل اسم نطاقك.




    تحقق لمعرفة ما إذا كنت تحصل على أي حسابات البريد الإلكتروني 

    لا تتضمن العديد من شركات استضافة الويب البريد الإلكتروني أو رسومًا إضافية مقابل ذلك في كثير من الحالات ، يمكنك فقط الحصول على إعادة توجيه البريد الإلكتروني حتى بالنسبة إلى البريد الإلكتروني POP3 المباشر  تقدم بعض الشركات حساب بريد إلكتروني واحد أو اثنين فقط يجب التأكد من حصولك على ما لا يقل عن 15-20 من حسابات البريد الإلكتروني التي تتضمن POP3 والتي يتم تضمينها مجانًا مع نطاقك.

    تأكد من أنه يمكنك استخدام خوادم SMTP الخاصة بهم للبريد الإلكتروني الصادر لن يسمح لك العديد من مزودي خدمة استضافة اسم النطاق واسمك باستخدام خوادم SMTP الخاصة بهم لإرسال رسائل البريد الإلكتروني يفترض أنه يمكنك إرسال البريد الإلكتروني عبر خوادم SMTP لخادم مزود خدمة الإنترنت. ومع ذلك ، فإن العديد من مزودي خدمات الإنترنت وموفري النطاق الترددي العريض سيسمحون لك باستخدام خوادم SMTP الخاصة بهم على حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم فقط (مثل davesmith_123@theirISP.net). هذا يعني أنك إذا استخدمت عنوان بريدك الإلكتروني الخاص بك (أي dave.smith@davesmith.net) ، فلن تتمكن من إرسال البريد الإلكتروني عبر خوادم SMTP الخاصة به. هناك حلول ، ولكن لا يجب عليك مواجهة المشكلة.


    حجز وشراء دومين والحصول على كوبونات خصم

    إذا كنت تفضل الشراء من موقع جودادي، يمكنك متابعة القراءة، لكن ننصحك قبل ذلك بالاطلاع على أهم المميزات الي تفصل بين مواقع حجز الدومينات الشهيرة، لذلك قمنا بعمل مقارنة بين أفضل 5 مواقع لحجز الدومينات هنا النقطة الأهم، كيف تتم عملية حجز الدومين؟ لا يمكن لشخص بصفته الفردية أن يقوم بالتواصل مع المنظمة العالمية المسؤولة عن النطاقات وهي ICANN، تتم عملية حجز الدومين عن طريق شركات وسيطة وهي شركات تسجيل النطاقات Domain Registrars، ففي حال رغبت بحجز نطاق لموقع شركتك، يمكنك زيارة موقع GoDaddy هنا كونه لديه أكبر قاعدة دومينات في العالم، وما هو متوفر عليه، من الممكن أن يكون غير متوفر عند غيره من شركات حجز الدومينات، قم بالبحث عن اسم نطاقك، فإذا كان محجوزاً، ستظهر لك رسالة كما في الصورة التالية تخبرك أن النطاق غير متوفر للأسف:

    انتبه: هناك عدد من أفضل شركات الاستضافة التي ستسمح لك باستخدام خوادم SMTP الخاصة بها فقط في حسابات البريد الإلكتروني المتميزة التي تتطلب رسومًا إضافية.

    لا تسجّل نطاقك مطلقًا باسم أي شخص آخر قد يكون مشرف الموقع أو ابن عم الطفل أكثر ذكاءً من الناحية التكنولوجية ، ولكن إذا انتهى النطاق المسجل باسمه / اسمها  فقد تفقد موقعك خلال الليل إذا كان يتجاهل تجديده في الوقت المحدد أو إذا حدث خلل في الإنترنت .

    ابحث عن عدد قليل من الشركات قبل اتخاذ قرار بشأن أي منها قد يختلف السعر ومقدار التحكم وسهولة الاستخدام ومستوى خدمة العملاء وأي شيء آخر قد يقدمونه لك بين الشركات.

    تحقق لمعرفة ما إذا كان اسمك المطلوب مأخوذًا أم لا ستسمح لك الشركة التي تقرر تسجيلها بالبحث في قاعدة بيانات لمعرفة ما إذا كان اسم النطاق الخاص بك قد تم أخذه أم لا إذا كان كذلك ، فتابع بالخطوات التالية ؛ إذا لم يكن كذلك ، فكر في اسم جديد أو راجع القسم أدناه.

    لا تفترض أن الاسم متاح لمجرد كتابته في شريط العناوين ولم تحصل على نتيجة  يمكن للمواقع التي لم يتم تحميلها أو التي تجري الآن إصلاحات كبيرة أن تنتج أحيانًا سلبيات زائفة.

    معرفة من يملك المجال إذا كان مشغلًا رئيسيًا له موقع مهم فاختره بأمان ومع ذلك  قد تكون محظوظًا وتجد أن الموقع قد تم شراؤه أو كنسخة احتياطية ، أو دون النظر بعناية ، وفي هذه الحالة قد تتمكن من التفاوض على صفقة.

    اتصل بالمالك  قبل التلميح إلى السعر ما عليك سوى إرسال بريد إلكتروني للسؤال عما إذا كان النطاق معروضًا للبيع أم لا إذا كنت معروفًا أو يمكن ربطها بوضوح بنشاط تجاري مزدهر فقم بإنشاء عنوان بريد إلكتروني بديل يمكنك من خلاله الاتصال به حيث قد يكون نجاحك مرفوعًا ضدك  ومع ذلك يجب أن تكون على علم بأن عنوان البريد الإلكتروني غير الرسمي يبدو أكثر احتمالًا اعتباره بريدًا عشوائيًا أو بريدًا عشوائيًا.

    التفاوض على السعر وفقًا لرواد الأعمال جيمس سيمينوف ، هناك أربعة سيناريوهات للمساومة:
    يقترح المالك مبلغ غير معقول إذا كانت هذه هي الحالة  عليك أن تتعارض مع ما تعتقد أنه عادل بدلاً من انخفاضه لا يخفى على أحد أن أسماء النطاقات هي عقارات ذات قيمة ، لذلك من غير المرجح أن يجعلك العرض الغامر المالك يأخذك على محمل الجد.
    يطلب منك المالك اقتراح سعر  إذا كان الأمر كذلك ، فهم يريدون البيع ومن المحتمل أن يحاولوا التفاوض. أقترح ما بين 20 و 30٪ أقل من نطاق قاعك ودع المساومات تبدأ.
    يطلب المالك أقل مما تفضل القبول ، ولكن ليس بحماس كبير ، أو قد يبدأون في الشك بأنهم أكثر.
    يقترح المالك تمامًا السعر الذي تفضله.
    بعد التسجيل، سيصبح النطاق ملكك الخاص، ولكن الجهة المسجلة له ستبقى هي نفسها، وفي حالتنا هنا هو موقع جودادي، وإذا رغبت في نقل نطاقك إلى موقع آخر فيمكنك ذلك، فالبعض يفضل أن تكون الاستضافة والنطاق لدى موقع واحد، علماً أنه لا مشكلة في ذلك، فيمكنك توجيه نطاقك من الجهة المسجلة له، إلى خوادم موقع الاستضافة كما ذكرنا في مقالنا عن الاستضافة.


    تجديد صلاحية الدومين سنوياً


    ملاحظة أخيرة، تأكد عند تسجيلك للنطاق أن تستخدم بريداً إلكترونياً تقوم بمراقبته، فقبل انتهاء فترة تسجيل النطاق، سيتم إرسال عدة رسائل إلكترونية لتذكيرك بتجديد الدومين، وإذا نسيت ذلك، ستقع في مشكلة كبيرة إذا قام أحدهم بحجز الدومين الخاص بك بعد انتهاء فترتك، وهذا عالم آخر قائم بحد ذاته، شراء النطاقات المنتهية وبيعها لأصحابها بمبالغ عالية، فاحذر أن تقع في ذلك كن حذرا للغاية أثناء التواصل مع المالك حتى إذا كنت توافق على شراء النطاق عبر البريد الإلكتروني  قد يتم استخدام البلاغ ضدك في المحكمة كعقد ملزم قانونًا في حالة تغيير رأيك حتى تكون متأكدًا تمامًا من رغبتك في التوصل إلى اتفاق وافق على شراء النطاق بشرط أن تكون جميع البنود مقبولة هذا سوف يترك لك فتحة الهروب إذا سارت الأمور في الجنوب.

    إرسال تعليق